القوى العاملة في المملكة العربية السعودية – نموها وخصائصها الديموغرافية وتباينها المكاني خلال الفترة (1992 -2020م)

المؤلفون

  • أ.ثريا بنت أحمد حكمي

الكلمات المفتاحية:

التغير الديموغرافي، التركيب الاقتصادي، القوى العاملة

الملخص

         تعد القوى العاملة من العناصر المهمة في دراسة السكان، إذ تحدد ملامح النشاط الاقتصادي وارتباطه بظروف البيئة الجغرافية، كما أن لها دور لا يمكن إغفاله عند وضع الخطط، سواء في مشروعات التنمية الاقتصادية أم في الخدمات الاجتماعية، إذ يتوقف حجم قوة العمل في أي دولة على حجم سكانها وتركيبهم العمري والنوعي. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة تطور معدل نمو قوة العمل في المملكة العربية السعودية ومدى التباين بين مناطقها الإدارية خلال الفترة (1992- 2020م)، وتحليل خصائصها الديموغرافية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتكوين إطار واضح لمشكلة البحث، والمنهج التحليلي في التوزيع الجغرافي للقوى العاملة وخصائصها الديموغرافية بين المناطق الإدارية. واستعانت بعدد من الأساليب الإحصائية منها: معامل الارتباط لبيرسون، ومنحنى لورنز، بالإضافة الى الأساليب الكارتوجرافية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: تركز العاملين في ثلاث مناطق هي الرياض، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية بنسب ترتيبية (22.53 %)، و(22.74 %)، و(15.46%) من إجمالي عدد السكان في سن العمل، وكذلك تركز ثلثي الذكور العاملين في الفئة العمرية (30- 34 سنة)، في حين تزحزحت مثيلتها من الإناث إلى الفئة العمرية (40- 44 سنة) بعد أن كانت في الفئة العمرية (35- 39 سنة)، كما سجلت معدلات مشاركة القوى العاملة في المملكة العربية السعودية ارتفاعاً نسبياً في جميع الفئات العمرية عام 2020م.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أولا: المراجع العربية

أحمد، غريب محمد سيد (١٩٩٥). تصميم وتنفيذ البحث الاجتماعي. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

بدوي، أمد زكي (١٩٨٢). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، بيروت: مكتبة لبنان.

الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر (٢٠٢١). www.alz.org.sa

الخطيب، سلوى عبد الحميد (٢٠١٦). مناهج البحث الاجتماعي ودليل الطالب في الرسائل العلمية. الرياض: الشقري للنشر وتقنية المعلومات.

الخميس، مودة عبد المحسن (٢٠٢٢). فعالية برنامج ارشادي لتنمية وعي مقدمي الرعاية الأسرية لمرضى الزهايمر. [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية الآداب، جامعة الملك سعود.

التويجري، محمد بن عبد المحسن؛ والنملة، عبد الرحمن بن سليمان (2009). رعاية المسنين في المملكة العربية السعودية: مقترحات لتحقيق جودة الحياة" المؤتمر الإقليمي الأول: نوعية الحياة والتغيرات المجتمعية، جامعة القاهرة كلية الآداب- قسم علم النفس.

الدامغ، سامي، والعبيدي، إبراهيم (٢٠٠١). مرض الخرف في المملكة العربية السعودية انتشاره والخصائص المرتبطة به. الرياض: مؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية.

الدوسري، هياء (٢٠١٣م). بعض مشكلات مقدمي الرعاية الأسرية لمرض الزهايمر. [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية الآداب، جامعة الملك سعود.

الديسطي، علي محمد (٢٠٠٩). مشكلات العلاقات الاجتماعية لأسر مرضى الزهايمر دراسة مقارنة من منظور العلاج الأسري في خدمة الفرد، [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.

رشوان، عبد المنصف والقرني، محمد (٢٠٠٤). المداخل العلاجية المعاصرة للعمل مع الأفراد والأسر. الرياض: مكتبة الرشد.

رؤية ٢٠٣٠. مجتمع حيوي بنيانه متين. تم الاسترداد في ١٣ جون ٢٠٢١. https://vision2030.gov.sa/ar/node/9

السكري، أحمد شفيق (٢٠٠٠). قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

السنبل، منيرة عبد الله (٢٠١٤). تصور مقترح في الخدمة الاجتماعية لتحسين قدرة مقدمي الرعاية على العناية بمرض الزهايمر، بحث منشور، عدد ٥٢، مجلة الخدمة الاجتماعية الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، مصر ص٩٩.

شحاته، حسن، والنجار، زينب (٢٠٠٣). معجم المصطلحات التربوية، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

الشهراني، عايض بن سعد (٢٠١٣). طرق الخدمة الاجتماعية، جدة: خوارزم العلمية.

الصفتي، وفاء صالح، والمظلوم، هند محمد (٢٠١٧). رعاية المسنين بين النظرية والتطبيق، الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

الصيرفي، محمد عبد الفتاح (٢٠٠٩). البحث العلمي الدليل التطبيقي للباحثين، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.

العبيدي، إبراهيم محمد (٢٠٠٣). علم الشيخوخة الاجتماعي، الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.

العبيدي، إبراهيم محمد، والدامغ، سامي عبد العزيز (٢٠٠١). مرض الخرف في المملكة العربية السعودية: انتشاره والخصائص المرتبطة به، الرياض: مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.

عجوة، علي (٢٠٠٨). الإعلام قضايا البيئة، القاهرة: عالم الكتاب للنشر والتوزيع.مصر.

غانم، ابتسام (٢٠١٦). المشكلات الاجتماعية للمتقاعد من المسنين داخل الأسرة، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد٢٢، مركز جيل البحث العلمي، الجزائر.

الغريب، عبد العزيز علي (١٩٩٥). المتقاعدون بعض مشكلاتهم الاجتماعية ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض.

غيث، عاطف محمد (1979). دراسات في علم الاجتماع التنظيمي، القاهرة: الهيئة العامة للكتاب.

الفقي، مصطفى محمد أحمد (٢٠١٦). الاتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعية للعمل مع المسنين، الدمام: مكتبة المتنبي.

القاموس العربي. (٢٠٢١). ميم- القاموس العربي. تم الاسترجاع من: https://staging.meemapps.com/

كفافي، علاء الدين، وجهاد، علاء الدين (٢٠٠٦). موسوعة علم النفس التأهيلي، القاهرة: دار الفكر العربي.

محمد، شيماء محمد رمضان (٢٠١١). الضغوط الاجتماعية لأسر مسنين مرض الزهايمر ومحددات العمل معها من منظور نموذج الحياة، [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة القيوم.

المشهراوي، سميرة جمال (١٩٩٨). الروابط الأسرية وصلتها بمشكلات كبار السن، [رسالة ماجستير]، القاهرة: جامعة الملك سعود.

مدكور، أبو بكر. (١٩٨٩). معجم العلوم الاجتماعية، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتب.

المعجم الوسيط (٢٠٠٤). مجمع اللغة العربية، مكتبة الشروق الدولية، المجلد١. ط٤.

منظمة الصحة العالمية (٢٠١٦م). تقرير مجموعة علمية بمنظمة الصحة العالمية عن المسنين، سلسلة التقارير الفنية رقم ٧٦٠، جنيف: منظمة الصحة العالمية.

الموسوي، نضال (١٩٩٣). ملامح الوعي الاجتماعي عند المرأة الخليجية. الكويت: دار سعاد الصباح.

الهيئة العامة للإحصاء (٢٠١٩). https://www.stats.gov.sa/ar

وزارة الصحة. (٢٠١٤). الدليل الإرشادية لبرنامج رعاية المسنين في المراكز الصحية. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.

ثانيا: المراجع الأجنبية

Brookmeyer, R.; Johnson, E.; Ziegler-Graham, K. & Arrighi, MH (2007). "Forecasting the global burden of Alzheimer’s disease. Alzheimer's and DementiaU.S.A , American Journal of Public Health .

Glven, B. et al., (2008). What knowledge and skills do caregivers need? Journal of social work education.

Kropf, N. (1992). Home Health and community services. In A schneider and N. kropf (Eds) Gerontological social work, (pp. 173), Chicago, nelson-hall.

Pattanayak, R. D.; Jena, R.; Tripathi, M. & Khandelwal, S. K. (2010). Assessment of burden in caregivers of Alzheimer's disease from lndia. Asian Journal of Psychiatry, Vol. 3,, No. 3, pp. 112-116.

Raccichini, A; Castellani, S; Civerchia, P.; Fioravanti, P, & Scarpino, O. (2009). The caregiver's burden of Alzheimer patients: Differences between live- in and non- live- in. American Journal of Alzheimer's Disease and other Dementias, Vol. 24, No. 5, pp. 377- 383

منشور

2023-06-29

كيفية الاقتباس

حكمي أ. ب. أ. (2023). القوى العاملة في المملكة العربية السعودية – نموها وخصائصها الديموغرافية وتباينها المكاني خلال الفترة (1992 -2020م). مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية, 3(1). استرجع في من https://www.rssj.org/index.php/rssj/article/view/94